ابن سعود

From Qamoos.Zuhlool

Jump to: navigation, search

ابن سعود يطلق لقب ابن سعود على الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود , مؤسس الدولة السعودية الثالثة والحديثة , وهو الرجل الذي لعب دورا بارزا في تأسيس تاريخ جديد لمنطقة الجزيرة العربية يختلف عما سبقه. في عام 1890 وعندما كان ابن سعود في العاشرة من عمره، رحلت عائلته إلى منفاها في الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة، خلف عبد العزيز أبوه بعد وفاته زعامة آل سعود واتّخذ لنفسه لقب أمير نجد في هذه المناسبة. وفي ذلك الوقت أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لإستعادة الأرض السليبة على يد الرشيد فقام بتأسيس جيش عدده قليل. استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الرياض عام 1902 (بقوة صغيرة جداً) بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 بواسطة جيش نظامي محترف. وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود للدولة العثمانية.

لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول فى الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط فى الحرب) ونجح فى ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على الأتراك ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف فى معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد الى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة النشوء.

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

Personal tools